مصري يفضح جلادي غوانتنامو في تلفزيون استراليا

-

مصري يفضح جلادي غوانتنامو في تلفزيون استراليا
ربما هي المرة الأولى التي يفضح فيها أحد ضحايا معسكر غوانتانامو جلاديه الأميركيين على الملأ من خلال برنامج «60 دقيقة» في القناة التاسعة التلفزيون الاسترالي غدا وهي لمواطن استرالي من أصل مصري يدعى ممدوح حبيب مقابل 157 الف دولار أميركي، في الوقت الذي اعترف رئيس الوزراء الاسترالي جون هوارد بعجزه عن وقف بث البرنامج المثير للجدل.


وتترصد الحكومة البرنامج لمعرفة ما إذا كان من حقها مصادرة الأموال التي حصل عليها حبيب من عدمه بزعم انه لا يجوز التربح من الإرهاب أو الجرائم رغم انه مفرج عنه وتأكدت براءته وعاد الى سدني الشهر الماضي بعد 3 سنوات من الاحتجاز دون توجيه اية إتهامات له تتعلق بالإرهاب في غوانتانامو.


وقال رئيس الوزراء الاسترالي انه من حيث المبدأ فإنني لا أحب بث مثل تلك البرامج إلا انني لا أملك الحق في منع البرنامج من الناحية القانونية ولا اعرف حتى قانونية الأموال التي حصل عليها حبيب، لكنه اضاف ان مقابلة حبيب التليفزيونية شرعية واكد فيليب دوك المدعي العام انه سينظر من جانب الحكومة عما اذا كان من حقها قانونا مصادرة اموال حبيب بدعوى انه لا يحق له التربح من جرائم تقع تحت طائلة الإرهاب.


وقالت شارلي ماكلوب الناطق باسم المدعي العام: اننا سننتظر جميعا إذاعة البرنامج فليس لدينا الآن أي دليل يقودنا الى قرار قانوني واضح يعطينا الحق في مصادرة أموال ممدوح حبيب.

التعليقات